ما هي شروط شروط عملية الليزر للعيون؟ من المستحسن أن يكون عمر المريض أكثر من 21 سنة، وأن يكون نظره ثابتاً خلال العامين الأخيرين، مع الحرص على التحقق من عدم وجود التهاب في العين وأن قرنية العين غير مخروطية.

إذا كنت تحلم بالتخلص نهائيًا من النظارات أو العدسات اللاصقة، يكمن الحل في عملية الليزر للعيون، والتي أثبتت فاعليتها في إعادة النظر إلى ما كان عليه، ولكن أولًا عليك معرفة شروط عملية الليزر للعيون، وكيفية إجراء العملية، وأفضل دكتور متخصص في إجراء هذا النوع من العمليات، وهذا ما سنجيب عليه في السطور التالية.

عملية الليزر للعيون

عملية الليزر للعيون هي إجراء جراحي، يعتمد على تقنية الليزر لتصحيح الأخطاء الانكسارية في العين وتحسين الرؤية، وتعتبر من العمليات الشائعة، والتي تساعد الكثير من الأشخاص على التخلص من النظارات أو العدسات اللاصقة وبشكل نهائي.

تعالج عملية الليزر للعيون مشاكل ضعف النظر المختلفة، مثل قصر النظر وطول النظر، فبعدما يتأكد الطبيب المختص من توافر كل شروط عملية الليزر للعيون، يقوم بإجراء العملية لإعادة تشكيل شكل القرنية، وبالتالي تحسين القدرة على الرؤية بوضوح.

شروط عملية الليزر للعيون

“ماهي شروط عملية الليزر؟” عادًة ما يتم التساؤل عن شروط عملية الليزر للعيون، ويشير الدكتور أحمد لبيب إلى أن عملية الليزر للعيون تتطلب امتثال المريض لبعض المعايير، وذلك حتى يكون مؤهلًا لهذا الإجراء الجراحي، ومن أهم شروط عملية الليزر للعيون ما يلي:

    1. استقرار النظر: يجب أن تكون رؤية المريض ثابتة ومستقرة لفترة مناسبة من الوقت قبل إجراء العملية، إذ يشترط العديد من الأطباء ألا تتغير قوة النظر لدى المريض لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا.
    2. السن المناسب: عملية الليزر عادة ما تكون مناسبة للأشخاص البالغين الذين تجاوزوا سن 18 عامًا، ففي هذا العمر تكون العين ثابتة بما فيه الكفاية لإجراء العملية وتصحيح النظر.
    3. صحة العيون العامة: من شروط عملية الليزر للعيون ضرورة تمتع عيون المريض بحالة جيدة وخالية تمامًا من أية مشاكل صحية مزمنة، مثل الالتهابات أو الجفاف الشديد أو حتى تشوهات القرنية.
    4. قرنية سميكة بما فيه الكفاية: لإجراء عملية الليزر، يُشترط أن تكون القرنية سميكة، خاصة أنه وأثناء العملية يتم إزالة جزء صغير منها، وعند ضعفها قد يصعب إجراؤها، حتى لا يصاب المريض بأية مضاعفات.
    5. الحمل والرضاعة: يشترط بعد أن تضع الأم مولودها أن تنتظر إلى ما بعد إيقاف الرضاعة بفترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر؛ من أجل إجراء عملية الليزك للعيون

الأشخاص الممنوعين من إجراء العملية

بعد التعرف على شروط عملية الليزك للعيون، ينبغي أن نشير إلى الأشخاص الغير قادرين على إجراء العملية، وهم:

  • من لم تتخطى أعمارهم حاجز الـ 18 عامًا، ويُستثنى منهم بعض الحالات.
  • الذين يعانون من ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • من يعانون من بعض الأمراض الوراثية أو الخلقية، مثل الإصابة بالقرنية المخروطية أو المياه البيضاء.

يمكنك معرفة أيضا ما يجب فعله قبل عملية تصحيح النظر وموانع العملية.

الفحوصات المطلوبة قبل عملية الليزر

يتطلب إجراء عملية الليزك للعيون إجراء بعض الفحوصات أولًا؛ للوقوف على حالة المريض الصحية، ومعرفة حالة العين قبل عملية الليزك، وهذه الفحوصات تتمثل في الآتي:

  1. تحليل جفاف العين: يهدف هذا الفحص إلى معرفة كمية السائل المغطي للعين، إذ أن الإصابة بجفاف العين قبل العملية يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة.
  2. قياسات بؤبؤ العين: معرفة حجم بؤبؤ العين من الأمور المهمة قبل إجراء العملية، فالحكم الكبير يزيد من فرص رؤية الوهج بعد إجراء العملية.
  3. سُمك القرنية: سُمك القرنية الغير ملائم لشروط عملية الليزك للعيون قد يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المضاعفات والأضرار؛ لذلك ينبغي عمل فحص القرنية؛ لمعرفة هل سمكها يتناسب مع إمكانية إجراء العملية أم لا.
  4. تصوير ثلاثي الأبعاد للقرنية: يهدف هذا الفحص إلى معرفة هل يوجد تشوهات بسطح القرنية أم لا، وإذا وُجدت ينبغي علاجها أولًا قبل إجراء العملية.
  5. قياسات الانحرافات: القرنية لدى بعض المرضى قد تعاني من الانحرافات، والتي ربما تؤثر على حالة المريض بعد إجراء العملية بالسلب؛ لذلك ينبغي معرفة درجة الانحرافات كواحدة من شروط عملية الليزك للعيون.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الإستشاري للدكتور أحمد لبيب

فوائد عملية الليزر للعيون

بعد التعرف على شروط عمل عملية الليزر، يمكن الآن الحديث عن الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها المريض بعد إجراء العملية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تساعد عملية الليزر في تحسين الرؤية، وتصحيح الأخطاء الانكسارية في العين.
  • التخلص من النظارات أو العدسات اللاصقة إلى الأبد، وما يمنح الحرية للمريض، ولا يجعله يشعر بأي تقييد.
  • سهولة العودة إلى النشاطات اليومية بعد فترة قصيرة للغاية من العملية.
  • يتعافى معظم الأشخاص من عملية الليزر بسرعة، خاصة وأن حالتهم الصحية تتحسن تدريجيًا خلال الأيام القليلة التالية للعملية.
  • تأثير عملية الليزر ومع معظم الحالات يمتد لفترة طويلة، بحيث لا يحتاج المريض إلى الخضوع لأي إجراءات تصحيح إضافية.

تعرف علي: انواع عمليات تصحيح النظر واسعارها.

أعراض تتطلب عملية الليزر للعيون

هناك بعض الأعراض التي تدفع بالكثيرين إلى إجراء عملية الليزر، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى البحث عن شروط عملية الليزر، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي: 

  • ضعف القدرة على الرؤية بوضوح.
  • رؤية الأشياء البعيد فقط.
  • رؤية الأشياء القريبة مع المعاناة من ضبابية الرؤية للأشياء البعيدة.
  • الصداع المزمن الناتج عن صعوبة الرؤية.
  • عدم القدرة على القراءة بشكل سليم، أو النظر حتى إلى الهاتف المحمول أو التلفاز.

كيف يتم إجراء عملية الليزر للعيون

بعد التأكد من مطابقة شروط عملية الليزر للعيون مع المريض، يبدأ الطبيب المعالج باتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل إجراء العملية، والتي تتمثل في الآتي:

  • التقييم الأولي: دائمًا ما يقوم طبيب العيون المختص بعمل تقييم شامل للعين قبل إجراء العملية، حيث يقوم بقياس النظر، واختبار أنسجة العين، وتقييم الحالة العامة للصحة العينية.
  • التخدير: قبل البدء في إجراء العملية، يقوم الطبيب المعالج بوضع قطرات مخدرة على العين؛ لمساعدة المريض على الشعور بالراحة وتجنب الألم.
  • رفع طبقة القرنية: بعد التخدير، يقوم الطبيب المختص برفع طبقة رقيقة من القرنية الخارجية، ويتم ذلك باستخدام ما يعرف بجلبة القلقة أو جهاز الـ microkeratome، بحيث يتم إزالة قلقة القرنية المرفوعة جانبًا؛ للوصول إلى الجزء الداخلي الأكثر سمكًا منها.
  • استخدام الليزر: تعتمد العملية على استخدام جهاز الليزر المخصص للقرنية، وذلك لإعادة تشكيل الجزء الداخلي من القرنية، وتصحيح الأخطاء الانكسارية في العين، بحيث يستخدم الليزر ضوءًا قويًا ودقيقًا لإزالة جزء من القرنية، وإعادة تشكيلها وفقًا للمقاسات المحددة لكل حالة. هذا الإجراء لا يناسب بعد المرضى، ومن هنا تأتي أهمية معرفة شروط عملية الليزر للعيون.
  • إعادة وضع القلقة للقرنية: بعد إزالة النقش المطلوب باستخدام الليزر، يتم وضع القلقة للقرنية المرفوعة مرة أخرى في مكانها الأصلي.
  • المتابعة اللاحقة: من المهم أن يقوم المريض بالمتابعة الدورية مع طبيب العيون المختص بعد العملية، وذلك للتأكد من نجاح العملية، وضمان سير النتائج في طريقها الصحيح.

من المهم أيضا الإطلاع علي عوامل تحديد نسبة نجاح عمليات تصحيح النظر لتجنب مضاعفات ما بعد العملية.

أفضل دكتور لإجراء عملية الليزر للعيون

يعتبر الدكتور أحمد لبيب أحد أفضل وأهم الأطباء المتخصصين في إجراء عملية الليزر للعيون وعمليات تصحيح النظر بوجه عام، فهو يتميز بخبرة واسعة، مكنته من إجراء العديد من العمليات الناجحة، كذلك يمتلك من المهارة ما يؤهله للتعامل مع أكثر الحالات صعوبًة وأكثرها تعقيدًا؛ وهو ما أكسبه ثقة العديد من المرضى.

قبل إجراء العملية، يقوم الدكتور أحمد لبيب بإجابة المريض عن ما شروط عملية الليزر، ذلك التساؤل الذي كثيرًا مع يُطرح عليه، كذلك يشرح له موانع عملية تصحيح النظر؛ من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

وفي الأخير، وبعدما تعرفت على شروط عملية الليزر للعيون، يمكنك الآن التخلص من مشكلة ضعف النظر، وتوديع النظارات والعدسات اللاصقة إلى الأبد، وذلك بحجز استشارتك الآن مع الدكتور أحمد لبيب، كل ما عليك فعله هو التواصل مع فريق خدمة العملاء، وتحديد الموعد المناسب لك.

دكتور أحمد لبيب - افضل دكتور عيون في مصرالأسئلة الشائعة

من لا تصلح له عملية الليزر؟

كل من يعاني من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى بعض الحالات المرضية التي تعاني من الجلوكوما أو المياه البيضاء أو بعض الأمراض في شبكية العين.

كم تكلف عملية الليزر في مصر؟

تختلف اسعار عمليات الليزك وفقًا للمركز الطبي المتخصص في إجراء العملية، وخبرة الطبيب المعالج، وتكلفة الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها قبل الخضوع إلى العملية.

هل يجب ارتداء النظارة بعد عملية الليزر؟

لن يحتاج المرضى بعد إجراء العملية إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

متى يتحسن البصر بعد عملية الليزر؟

يظل حالة البصر في تحسن مستمر بعد مرور 3 أشهر من إجراء العملية، إلى أن يصل إلى أعلى مستوياته.

كم من الوقت تستغرق عملية الليزر؟

تستغرق عملية الليزر للعيون من الوقت ما يقرب من 20 دقيقة.