تعد عمليات تصحيح النظر خيارًا متنوعًا، ولكن العثور على عملية تصحيح النظر المناسبة (Corrective Eye) المناسبة يتطلب استشارة خبير في المجال. يُعرض لك دكتور احمد لبيب، أفضل دكتور عيون في مصر، مجموعة متنوعة من انواع عمليات تصحيح النظر التي تشمل عمليات الليزك مثل PRK والليزك التقليدي، بالإضافة إلى الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

دعونا نستعرض سويًا هذه الإجراءات لتحديد الخيار الأمثل الذي يلبي احتياجاتك ويساعدك في استعادة وضوح رؤيتك بشكل فعال.

انواع عمليات تصحيح النظر

توجد العديد من الخيارات والتقنيات المختلفة والمستخدمة لتصحيح النظر، وكلها في النهاية تعطي نتائج جيدة، وأشهرها:

1. الليزر السطحي PRK 

هي من أفضل أنواع عمليات تصحيح النظر وأقدم عمليات الليزر المستخدمة في تصحيح مشاكل الرؤية، تُجرى هذه العملية بعد الخضوع للعديد من الفحوصات التي يجريها الطبيب، والتي على أساسها يتم ضبط جهاز الليزر، وامداده ببيانات خاصة. يعمل الليزر في هذه العملية على إزالة الطبقة السطحية من القرنية، وتعديل باقي طبقات القرنية الأخرى باستخدام الليزر، وينتهي هذا الإجراء بوضع عدسة داخل العين؛ لحماية القرنية حتى اكتمال شفائها.

2. الليزك التقليدي

هو من أكثر أنواع الليزر المستخدم في علاج مشاكل الرؤية وتصحيح البصر. يعتمد هذا الإجراء هو الآخر على العديد من الفحوصات والاختبارات التي يجريها الطبيب قبل الخضوع للعملية، والتي تعمل كبوصلة لتوجيه الطبيب خلال العملية. في هذه العملية يقوم الطبيب بإزالة الطبقة الخارجية من القرنية باستخدام شعاع من الليزر؛ حتى يتمكن من تصحيحها، ومن ثم إعادتها مرة أخرى، ولصقها بالقرنية باستخدام نوع مختلف من الليزر. 

3. الفيمتو ليزك 

تعد من عمليات تصحيح النظر الحديثة، وتعتمد على استخدام نوع ليزر خاص ودقيق، يعمل شعاع الليزر على إنشاء سديلة للقرنية، والتي يتم إصلاحها وقياسها عن طريق استخدام نوع آخر من الليزر، قبل أن يتم لصقها بصورة نهائية على القرنية مرة أخرى بواسطة نوع آخر من الليزر.

من ايجابيات وسلبيات عملية تصحيح النظر بواسطة الفيمتو ليزك أنها لا تتطلب استخدام أدوات خارجية أو عمل أي شقوق أو جروح في العين، بالتالي فترة التعافي منها تكون سريعة، ولكنها مكلفة بعض الشيء

4. الفيمتو سمايل 

هي واحدة من احدث انواع عمليات الليزك لتصحيح مشاكل الرؤية، تعتمد هذه العملية على استخدام نوع معين من الليزر، يُعرف باسم ليزر الفيمتو ثانية، والذي يعمل على إحداث شق صغير في حافة القرنية، ومن خلال هذا الشق يتم إصلاح قياسات القرنية وفقًا للفحوصات السابق إجرائها.

المميز في هذا الإجراء أنه يختلف عن باقي الطرق الأخرى في أنه لا يتم فيه فصل الطبقة الخارجية للقرنية لإصلاحها ومن ثم إعادتها بعد ذلك. يمكنك التعرف علي أسعار عمليات الليزك والعوامل المؤثرة علي التكلفة.

انواع عمليات تصحيح النظر - PRK - LASEK - LASIK

افضل عمليه تصحيح النظر ولماذا؟

عند الحديث عن أنواع تقنيات الليزك واختيار الأفضل منها، توجد العديد من عمليات الليزك التي تستخدم طاقة الليزر لتصحيح عيوب الإبصار وتعيد تشكيل سطح القرنية. على سبيل المثال، عملية تصحيح النظر بالترا ليزك تُعتبر واحدة من أفضل أنواع عمليات الليزك للعيون، حيث تحقق نتائج مشابهة لتلك التي يُحققها الليزك التقليدي، ولكن بجودة أفضل ودون خطورة من المضاعفات. الفيمتو ليزك أو جراحة الليزر هي أيضاً من العمليات التي أصبح استخدامها شائعًا في السنوات الأخيرة.

كيف تحدد نوع عملية تصحيح النظر المناسبة لك؟

يقوم الطبيب المختص بتحديد نوع عملية تصحيح النظر المناسبة لكل حالة، بناءًا على الفحوصات الطبية السابق ذكرها، والتي تختلف نتائجها من حالة إلى أخرى، لذلك يجب الحرص على اختيار الطبيب المناسب الذي يتمتع بخبرة عالية في التعامل مع حالات كثيرة ومختلفة، والالتزام بإجراء كافة الفحوصات المطلوبة لتحقيق أعلى نسبة نجاح للعملية.

يفضل الحصول على استشارة الدكتور وإرسال جميع استفساراتكم أو فحوصاتكم الطبية لمساعدتكم في تحديد العملية المناسبة.

فحوصات قبل عملية تصحيح النظر

على الرغم من أن أنواع عمليات تصحيح النظر كثيرة ومختلفة، إلا أن الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب قبل إجراء أي نوع من هذه العمليات واحدة، وتتمثل هذه الفحوصات في الآتي:

1- فحص العين للتأكد من عدم وجود جفاف

جفاف العين هو من أكثر الأمور الشائعة التي قد تتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات والمشاكل إذا قام الطبيب بإجراء أي نوع من أنواع عمليات تصحيح النظر دون مراعاة إصابة العين بالجفاف؛ لذلك يجب على الطبيب فحص العين جيدًا قبل إجراء العملية؛ للتأكد من وجود كمية كافية من السائل المغطي للعينين، وإذا اكتشف الطبيب وجود جفاف في العين، يجب معالجته أولًا بإعطاء الأدوية المناسبة قبل إجراء العملية.

2- فحص شكل القرنية

تعتبر قرنية العين من الأشياء التي تتأثر بعد إجراء أي نوع من أنواع عمليات تصحيح النظر، لذلك يقوم الطبيب بالكشف على شكل القرنية حتى يتأكد الطبيب من أن شكل القرنية سيظل كما هو ولن يتغير بعد إجراء العملية، فلن تصبح شديدة التسطح أو التحدب بعد العملية.

3- فحص سمك القرنية

يتوقف نسبة كبيرة من نجاح انواع عملية تصحيح النظر على مدى سمك قرنية العين، فإذا كان سمك القرنية أقل من المطلوب، فهذا قد يعيق فكرة إجراء العملية، بالقرنيات التي تعاني من سمك أقل من المطلوب فقد تتعرض إلى حالة من أضعف بعد إجراء العملية.

4- قياسات انحرافات القرنية

وجود انحرافات في القرنية من الأشياء التي تعيق إجراء بعض انواع عمليات تصحيح النظر، لذلك يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص لقياس انحرافات القرنية، حتى لا تؤدي عملية تصحيح النظر إلى نتائج غير مرغوب بها.

5- فحص حجم بؤبؤ العين

يتم فحص حجم بؤبؤ العين في الظلام، فإذا كان حجم بؤبؤ العين أكبر من المطلوب، فقد تتسبب أنواع عمليات تصحيح النظر في رؤية المريض هالات من الضوء بعد العملية.

6- استخدام التصوير ثلاثي الأبعاد للقرنية

يساعد التصوير ثلاثي الأبعاد للقرنية في إظهار أي تشوهات بسيطة في القرنية والتي يصعب في وجودها إجراء انواع عمليات تصحيح النظر.

نصائح بعد عملية تصحيح النظر

يخشى بعض الأشخاص من إجراء عملية تصحيح النظر، وخاصًة مع ضرورة الالتزام بعدد من نصائح الطبيب المعالج بعد عمليات العيون؛ لضمان نجاح العملية، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب، مثل قطرات العين والمضاد الحيوي والمسكنات.
  • الابتعاد عن أي مصدر للضوء لفترة لا تقل عن يومين بعد إجراء العملية، لذلك يجب عدم التعرض لأشعة الشمس، وارتداء النظارة الشمسية والجلوس في غرفة مظلمة لمدة يومين.
  • الالتزام بزيارة الطبيب بشكل مستمر للاطمئنان على نتائج العملية.
  • تجنب ملامسة العين، فمن الطبيعي الشعور بحالة من الحكة والرغبة في فرك العين.
  • الابتعاد عن استخدام أدوات التجميل التي يتم وضعها داخل العين أو حولها لمدة لا تقل عن أسبوع.
  • الابتعاد عن السباحة سواء في البحر أو حمام سباحة بعد العملية لمدة لا تقل عن أسبوعين.

انواع عمليات تصحيح النظر من أكثر الإجراءات الطبية التي أحدثت طفرة ونجاح عظيم في مجال جراحة العيون وتصحيح النظر، وخلقت فرص جديدة وأمل كبير للذين يعانون من مشاكل في الرؤية، سواء طول النظر أو قصر النظر أو الرؤية الضبابة أو ضعف النظر وغيرها من المشاكل التي أصبحت تحل في خلال دقائق معدودة، من خلال تحديد نوع العملية المناسبة لكل مريض.

أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية لضمان أفضل النتائج العلاجية مع الدكتور احمد لبيب

دكتور أحمد لبيب - افضل دكتور عيون في مصرالأسئلة الشائعة

ما هي أفضل تقنية لتصحيح النظر؟

تصحيح النظر بالليزر أو الجراحة الإنكسارية هو إجراء جراحي يتم القيام به، لتصحيح النظر أو تحسينه، وللحد من حاجة المرضى لاستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

ما هو الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك؟

الفيمتو ليزك أكثر دقة من الليزك، لذلك فهو يسمح بإجراء ليزر بصمة الإصبع، مما يعطي جودة رؤية أفضل بعد العملية، والجفاف أقل والأمان أعلى. 

من هم الأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء عملية تصحيح النظر؟

معاناة البعض من إصابات مرضية داخل العين، مثل الجلوكوما او الماء الأبيض أو أمراض الشبكية.