لعل من ابرز تعليمات بعد عمليه الليزك لتصحيح النظر هي الراحة وعدم الخروج من المنزل وارتداء النظارة الشمسية وتجنب دخول المياة الي العين لمدة اسبوع، كل هذه النصائح والتعليمات من الدكتور احمد لبيب افضل دكتور عيون في مصر واكثر تجدونه في المقالة التالية.

عملية الليزك تعد من أهم العمليات التي يوصي بها الطبيب للمريض من أجل تصحيح الإبصار، لذا سنلقي نظرة سريعة ومفصلة على شرح هذه العملية، وتعليمات بعد عملية الليزك، وأسباب الخضوع لهذه العملية، ونصائح بعد عملية الليزك، وأفضل طبيب متخصص لإجرائها.

ما هي عملية الليزك للعين؟

عملية الليزك للعيون هي من أفضل عمليات تصحيح النظر، وهي عملية جراحية بسيطة، يجريها الطبيب لتصحيح مشاكل الرؤية، وحتى يستطيع المريض التخلي بصورة نهائية عن العدسات اللاصقة والنظارة الطبية، التي تعمل على تصحيح الرؤية بصورة مؤقتة. 

يقوم الطبيب في هذه العملية باستخدام نوع خاص من الليزر لتغيير شكل القرنية، بحيث تكون قادرة على كسر الضوء بدقة على الشبكية في الجزء الخلفي للعين؛ وبالتالي يستطيع المريض الرؤية بوضوح، ومن هنا، تُحل مشكلة قصر النظر أو طول النظر التي يعاني منها المريض.

تعليمات بعد عمليه الليزك

أسباب إجراء عملية الليزك للعيون

هناك العديد من الأسباب التي يجري من أجلها المريض عملية الليزك لتصحيح النظر، وهذه الأسباب يمكن الحديث عنها في التالي: 

  • علاج طول النظر، المعروف أيضًا باسم مد البصر، وفيه يعاني المريض من الرؤية الضبابية والغير واضحة، وذلك لأن القرنية تكون مسطحة؛ مما يتسبب في تركيز الضوء خلف الشبكية بدلاً من تركزه عليها.
  • التخلص من مشكلة قصر النظر، والتي تسمى أيضًا باسم حسر البصر، وفيها يعاني المريض من ضبابية في الرؤية، وخاصًة مع الأشياء البعيدة، نتيجة تحدب القرنية، والذي يؤدي إلى تركيز أشعة الضوء أمام الشبكية.
  • الإصابة بـ اللابؤرية،وفيها يكون تحدب القرنية أو سطحها غير متساوي، مما يؤثر على رؤية الأشياء القريبة والبعيدة.

إقرا أيضا: علاج الاستجماتيزم بالليزك

تعليمات بعد عمليه الليزك من الدكتور أحمد لبيب

هناك العديد من التعليمات والنصائح الهامة التي يوصي بها الطبيب المريض بعد الخضوع لعملية الليزك، وهذه النصائح تساهم بشكل كبير في الحصول على النتيجة المتوقعة، وتشمل تعليمات بعد عملية الليزك على الآتي:

  • الحفاظ على مواعيد المتابعة مع الطبيب وخاصًة الموعد الأول، والذي يزيل فيه الطبيب العدسات اللاصقة التي يكون قد وضعها خلال العملية.
  • ارتداء النظارات الشمسية بعد الخضوع للعملية مباشرة وقبل الخروج من المستشفى يعده واحد من أهم النصائح بعد عملية الليزر السطحي. 
  • لا يمكن ذكر تعليمات بعد عملية الليزك بدون التطرق إلى الراحة، والخضوع للراحة التامة بعد العملية شرط نجاحها، لذا ينصح الأطباء بالاستلقاء في غرفة مظلمة، مع إغلاق العين لمدة لا تقل عن 5 أو 6 ساعات. 
  • عادة ما يوصي الطبيب المريض بدواء مسكن؛ لتناوله في حال الشعور بألم أو صداع.
  • إذا قام الطبيب بوضع عدسة في العين؛ فلا يجب لمسها أو إزالتها، فقط الطبيب وحده هو من يجب أن يزيلها.
  • يوصي الطبيب المريض باستخدام قطرات العين المرطبة والمضادة للالتهاب، والتي يجب الالتزام بجرعتها، والتي قد تصل إلى 4 مرات يوميًا في أول يومين بعد العملية.
  • ارتداء غطاء العين المخصص عند الوصول إلى المنزل، وخاصًة قبل النوم خلال الـ 24 ساعة الأولى تعتبر من أهم التعليمات بعد عملية الليزك.
  • طريقة النوم بعد عملية الليزك على الجانب الآخر من العملية لتجنب حدوث احتكاك.
  • لا داعي للقلق في حال الشعور بجفاف العين بعد العملية، فقط ينبغي الالتزام بالقطرة المرطبة الموصوفة.
  • ينصح بسؤال الطبيب عن أي استفسار يتبادر إلى الأذهان على الفور قبل وبعد الخضوع لعملية الليزك. 
  • يفضل الخروج من المنزل بعد انقضاء مدة لا تقل عن أسبوع من عملية الليزك وتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر ذلك من الممكن أن يعرض العين للخطر، لكن يجب ارتداء النظارات الشمسية.

يمكنك أيضا التعرف علي انواع عمليات تصحيح النظر والأسعار وكيف يتم اختيار العملية المناسبة لحالتك.

الممنوعات بعد عملية الليزك

  • يُمنع تمامًا قيادة السيارة وخاصة في الساعات الأولى بعد عملية الليزك.
  • البعد تمامًا عن فرك العين بعد الخضوع للعملية لمدة لا تقل عن 3 شهور؛ لضمان التئام القرنية.
  • تجنب الضغط على الجفون، كذلك ينبغي إغلاقها وفتحها برفق. 
  • يمنع الخروج من المنزل بعد عملية المياه الليزك لمدة يومين او ثلاثة حسب تعليمات الطبيب المختص.
  • يُمنع وصول الماء إلى العين بعد عملية الليزك، لذا يمكن أن يمنع الطبيب المريض من الاستحمام؛ حتى تستقر حالة العين، وفي حال استقرار الحالة، يُسمح الطبيب للمريض بالاستحمام، مع الحرص على تجنب وصول الماء للعين والمنطقة المحيطة بها.
  • الابتعاد عن بعض الرياضات المتعلقة بالماء، مثل السباحة، وذلك لمدة أسبوعين بعد عملية الليزك، وهو ما يعتبره الأطباء من أهم تعليمات بعد عمليه الليزك.
  • الابتعاد عن وضع مكياج العيون وخاصة الكحل لمدة أسبوعين على الأقل.
  • لا مانع من العودة للعمل أو الدراسة في حال سمح الطبيب المعالج بذلك.
  • يمنع استخدام الهاتف بعد عملية الليزك الا بعد مرور 24 ساعة علي العملية.
  • يمكن العودة للنشاطات اليومية مثل الطبخ بعد مرور يومين علي الأقل من عملية الليزك.

تعرف علي أبرز العوامل التي تحدد نسبة نجاح عملية تصحيح النظر وايضا فشل العملية.

عوامل تحدد اسعار عملية الليزك

توجد العديد من العوامل التي تحدد سعر عملية الليزك، مثل نوع الجهاز المستخدم في العملية وسنة إصداره، فكلما كان الجهاز حديثًا، كانت نتائجة سريعة وتكلفته أعلى، كذلك المستشفى الذي يجرى فيه المريض العملية، والطبيب القائم عليها، والفحوصات التي تُجرى قبل العملية؛ للتأكد من سمك القرنية.

بالتالي يمكن القول أن هناك بعض الإجراءات التي ينبغي القيام بها أولًا؛ للتأكد من أن هذه العملية تناسب المريض، لذا لا يمكن القول أن هناك سعر موحد لهذه العملية في مصر، بل تختلف من مركز لآخر ومن طبيب لآخر.

في الختام مقال تعليمات بعد عملية الليزك، تعتبر نصائح ما بعد العملية هي الخطوة الأولى لنجاح العملية والعودة للحياة الطبيعية سريعًا، لذلك لا يجب إهمال التعليمات والنصائح التي يوصي بها الطبيب، كما يجب عدم التردد في الرجوع إلى طبيب العيون المختص في حال الحاجة لاستشارة في أي غرض يخص العملية.

أفضل دكتور لعملية الليزك للعين

إجراء عملية الليزك يتطلب مهارة ودقة، لذلك إذا أردت الخضوع لهذه العملية وتبحث عن طبيب عيون متخصص ومميز، فإننا ننصحك بزيارة دكتور أحمد لبيب، فهو استشاري متخصص في جراحة العيون في المركز القومي للعيون، وهو أيضًا استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي والليزر وافضل دكتور شبكية عيون فى مصر فى علاج ثقب شبكية العين بالليزر.

المميز لدى دكتور أحمد لبيب أنه يوفر جميع التقنيات الحديثة عالية المستوى، التي تجعلك تشعر بالراحة أثناء وبعد الخضوع لهذه الجراحة، كما أنه سيبقى على تواصل دائم معك من أجل إعطاءك النصائح و التعليمات اللازم اتباعها بعد عملية الليزك، كما سيجيب على أي استفسار يخص العملية، لحجز استشارتك، تواصل عبر الويب سايت.

دكتور أحمد لبيب - افضل دكتور عيون في مصرالأسئلة الشائعة

ما هي أهم مميزات الخضوع لعملية الليزك للعيون؟ 

توجد العديد من المميزات لهذه العملية، ومنها قصر فترة التعافي، عدم الشعور بأي ألم أو انزعاج خلال العملية، كذلك يمكن التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة المزعجة، خاصًة وأن نسبة نجاح العملية تصل إلى 100%.

هل تشمل التعليمات بعد عملية الليزك التوقف عن استخدام الجوال؟ 

نعم، يُمنع استخدام الهاتف المحمول لمدة 24 ساعة بعد الخضوع للعملية، لأن استخدام المحمول يمكن أن يتسبب في التهاب العين واحمرارها والشعور بألم فيها، ولكن يمكن استخدامه بعد ذلك بعد الرجوع إلى الطبيب.

ما هو أفضل سن للخضوع لعملية الليزك؟ 

لا يوجد سن محدد خصصه الأطباء من أجل الخضوع لهذه العملية، ومع هذا يفضل الأطباء إجراء عملية الليزك بعد سن 18 عام؛ لضمان استقرار النظر، وعدم تدهوره بعد ذلك، وبالرغم من هذا، فإن هناك بعض الحالات التي تواجه مشاكل في الرؤية يوصي معها الطبيب بهذه العملية في سن مبكر.

هل توجد فئات لا تناسبها عملية الليزك؟ 

نعم، هناك بعض الفئات التي لا ينصح خضوعها لهذه العملية، مثل الأطفال دون سن 18 عامًا،  المرضى الذين يعانون من مشاكل بصرية نتيجة الحمل أو تناول بعض الأدوية، المرضى الذين يعانون من الأمراض المناعية، جفاف العين المزمن، طول أو قصر النظر بدرجة عالية والتهاب القرنية، أو تعرض العين لأي إصابة أخرى.