من أبرز علامات نجاح عملية انفصال الشبكية ظهور الألوان أكثر وضوحًا وتتحسن الرؤية وذلك ولكن تبدأ نتائج العملية بعد مرور أسبوع وتظهر في الظهور بشكل تدريجي، وتختلف من شخص إلى أخر، وكذلك تبعًا لحالة المريض، يجري دكتور أحمد لبيب عمليات انفصال الشبكية للحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي، ويضع مقياس نجاح عملية انفصال الشبكية هو تحسن الرؤية بنسبة تتراوح من 85% إلى 95% وعدم حدوث مضاعفات خطيرة بعد العملية.

في المقال التالي سنتعرف على أسباب انفصال الشبكية وعلامات النجاح وعدم النجاح وأفضل طبيب في مصر للعملية للحصول على أفضل النتائج.

أبرز أسباب انفصال الشبكية لتجنبها

يصاب الشخص بانفصال الشبكية عندما يحدث تراجع في شبكية العين، أو تغيّر موضعها من قاع العين، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى انفصال الشبكية؟! في النقاط التالية نجيب عن هذا التساؤل:

• إصابة شبكية العين بتمزق، وهو ما يترتب عليه تسلل سائل العين، وفي وقت قصير للغاية، يحدث انفصال الشبكية.
  • نمو أنسجة ندبية في شبكية العين يؤدي إلى انفصال الشبكية، وهي من أكثر الأسباب شيوعًا وبشكل خاص لدى مرضى السكري.
  • تراكم بعض السوائل بشكل خاطئ تحت العين، وإهمال هذه المشكلة يتسبب في الإصابة بانفصال الشبكية.

أعراض انفصال الشبكية

تأكد الإصابة بانفصال الشبكية يسبقه الشعور بالعديد من الأعراض والمشاكل، والتي بمجرد ظهورها ينبغي على المريض التوجه على الفور إلى طبيب متخصص في أمراض العيون، ومن هذه الأعراض ما يلي:

• عدم وضوح الرؤية، وفي بعض الأحيان قد يرى بعض المرضى بقع سوداء بشكل دائم.
  • انخفاض مستوى الرؤية بشكل مفاجئ.
  • تحوّل الرؤية إلى ضبابية.
  • عدم القدرة على التمييز بين الألوان.
  • ظهور بعض الإشعاعات نتيجة زيادة التركيز أو زيادة فترات مشاهدة التلفاز أو القراءة أو الهاتف المحمول.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

تبدأ علامات نجاح عملية انفصال الشبكية في الظهور على المريض بعد مرور 3 أيام على الأقل من إجراء العملية، ولكن لا تظهر هذه العلامات دفعة واحدة، وإنما تظهر واحدة تلو الأخرى، وهذه العلامات تتمثل في الآتي:

1. تحسن النظر بشكل تدريجي من بعد إجراء العملية مباشرًة وحتى مرور 6 أشهر، وهي المدة القصوى لعودة النظر بشكل كامل
  2. ممارسة النشاط اليومي بشكل طبيعي، دون الشعور بأي ألم في منطقة العين.
  3. عدم الشعور بأي ألم او أوجاع غير محتملة بعد العملية مباشرة أو مضاعفات مثل احمرار وتورم العين أو انتفاخ ملحوظ وشديد من أهم علامات نجاح عملية انفصال الشبكية.
  4. عدم النزيف الحاد أو العدوى البكتيريه خاصة مرور أول ثلاث أيام بعد العملية من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية أيضًا.
  5. اختفاء ضبابية الرؤية تدريجيًا، وتحسن النظر.
  6. استقرار النظر خاصة عند القراءة أو مشاهدة التلفاز ايضا من علامات نجاح العملية.
  7. وضوح الرؤية بشكل تام بعد مرور فترة النقاهة واتباع التعليمات من الطبيب.

علامات عدم نجاح عملية انفصال الشبكية

هناك أسباب قد تؤدي إلى عدم نجاح عملية انفصال الشبكية، ولكن هي نادرة للغاية، وتحدث بنسب قليلة، وقد ترجع إلى قلة خبرة الطبيب في هذه النوعية من الجراحات، وهو ما لا ينطبق على الدكتور أحمد لبيب، وإليك علامات عدم نجاح عملية انفصال الشبكية:

1. إصابة المريض بـ نزيف حاد بعد العملية مباشرًة.
  2. فقدان الرؤية بشكل مؤقت، وهنا يتطلب تدخل جراحي إضافي.
  3. الإصابة بـ عدوى بكتيرية في العين.

نصائح الدكتور لبيب لنجاح عملية انفصال الشبكية

لن يقتصر نجاح عملية انفصال الشبكية على الطبيب فقط، ولكن هناك جزء كبير يتوقف على التزام المريض بالتعليمات، وإليك أهم نصائح لنجاح عملية انفصال الشبكية

• اختيار طبيب عيون ناجح و متمرس في جراحات العين مثل دكتور أحمد لبيب.
  • إجراء كافة الفحوصات الطبية قبل البدء في العملية.
  • الالتزام بكافة الأدوية الموصوفة والجرعات المحددة من قِبل الطبيب بعد العملية.
  • الابتعاد عن مصادر الضوء المزعجة والأشعة الفوق بنفسجية، تبعًا للمدة المحددة من قِبل الطبيب.
  • تجنب إجهاد العين، والالتزام بمواعيد قطرات المضاد الحيوي.
  • مراجعة الطبيب على الفور في حالة ظهور أي أعراض جانبية.
  • الالتزام بموعد الفحص الدوري للعين بعد إجراء العملية.

دكتور احمد لبيب – أفضل دكتور لإجراء عملية انفصال الشبكية

جراحات العيون دقيقة للغاية، وبالتالي تحتاج إلى طبيب يجمع بين المعرفة العلمية وكذلك الخبرة، من حيث التمرس وإجراء مثل هذه الجراحات بشكل مستمر، وهذا ما استطاع الدكتور أحمد لبيب افضل دكتور عيون تخصص شبكيه تحقيقه بالفعل.

الدكتور أحمد لبيب هو استشاري متخصص في جراحات الشبكية والجسم الزجاجي و المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار، يستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية الطبية الحديثة، ولا تنتهي مهمته عند إجراء العملية الجراحية، ولكن يستمر في متابعة الطبيب حتى يصل إلى مرحلة التعافي الكاملة.

وأخيرًا، وبعدما تعرفنا سويًا على علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، يمكن القول أنها من الإجراءات الطبية الآمنة والفعّالة، والتي ننصح بإجرائها تحت إشراف الدكتور أحمد لبيب، لذلك إن كنت تعاني من ضعف وضبابية الرؤية، ننصحك بحجز استشارتك مع الدكتور في الموعد المناسب لك؛ لاتخاذ كافة الإجراءات العلاجية المناسبة.

علاج تلف شبكية العينالأسئلة الشائعة

هل يتغير شكل العين بعد عملية انفصال الشبكية؟

في غالبية الحالات لا يحدث تغيّر في شكل العين، من الممكن أن يحدث احمرار بسيط أو انتفاخ، ولكن ذلك بعد العملية مباشرًة، ويبدأ المريض في التحسن مع الأدوية والقطرات التي يصفها الطبيب.

ماهي نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية؟

مع دكتور أحمد لبيب تصل نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية إلى 100%، وتبدأ علامات نجاح عملية انفصال الشبكية في الظهور بعد مرور 3 أيام.

متى يمكنني العودة إلى العمل وممارسة النشاط اليومي؟

يبدأ المريض في العودة إلى العمل وممارسة نشاطه اليومي الطبيعي بشكل تدريجي من ثالث يوم بعد العملية.

هل انفصال الشبكية قد يؤدي إلى العمى؟

المناطق التي يحدث فيها انفصال الشبكية يتوقف وصول الدم إليها، وبالتالي يحدث انعدام في الرؤية بشكل مؤقت، وبمجرد إعادة الشبكية إلى مكانها وإجراء عملية انفصال الشبكية، تتحسن الرؤية.