يلجأ الأطفال المصابون بحالة عدم توازن في النظر أو ما يسمى بالحول الوحشي (Squint)  إلى إجراء عملية تصحيح انحراف العين للاطفال، وتهدف عمليات الحول إعادة مستوى استقامة العينين إلى المستوى الطبيعي، وتصغير حجم انحراف لأصغر حجم ممكن، كذلك حل مشكلة الرؤية المزدوجة لدى الطفل، والتخلص من مضاعفاتها.

يفضل عمل فحص شامل للعين وإجراء عملية التصحيح في وقت مبكر، وتحديدًا قبل إتمام الطفل 8 أعوام، الدكتور أحمد لبيب متخصص في علاج سائر أمراض الشبكية وتصحيح انحراف العين للأطفال والكبار، يقوم بهذا التدخل الجراحي بعد الفحص الدقيق وقياس مستوى الانحراف وتقييم حالة المريض؛ لهذا، ننصح بالتعامل معه واستغلال خبراته الكبيرة؛ لتحقيق أفضل النتائج.

انحراف النظر عند الأطفال

انحراف النظر عند الأطفال عبارة عن حالة مرضية (كسل عضلات العين)، تصيب عين واحدة أو كلتا العينين، تتسبب في عدم توازن بين حركة العين اليسرى واليمنى بشكل غير إرادي، حيث تنحرف العين اتجاه الأعلى أو الأسفل و الخارج والداخل بشكل غير معتاد، وبالتالي يفقد المصاب قدرته على التركيز أثناء الرؤية.

تختلف نسب الإصابة من شخص للآخر، فهناك حالات تحتاج إلى تدخل جراحي، وأخرى يكون علاج انحراف العين البسيط عند الأطفال يحتاج فقط إلى ارتداء عدسات حديثة ملائمة نسبة الانحراف وحالة المريض، تُحدد من قِبل الطبيب المتخصص.

أسباب انحراف العين للأطفال

انحراف العين للأطفال يؤثر بالسلب على قدرتهم على الرؤية، ويجعلهم يفقدون القدرة على التركيز على تحديد الأجسام المحيطة بهم، ويتسبب لهم في العديد من المضاعفات، والتي من بينها الصداع والإرهاق، ولكن ما هي أسباب انحراف العين المفاجئ عند الأطفال؟، هذا ما سنتعرف عليه في التالي: 

  • محاولة الطفل على التغلب على مشكلة قصر النظر أو طول النظر عند الرؤية.
  • تاريخ طبي للمرض في العائلة، بمعنى عوامل وراثية يتناقلها الأبناء من الآباء والأجداد.
  • التدخين أثناء الحمل يكون من أسباب إصابة الطفل بانحراف العين، خاصًة عندما يجتمع التدخين مع الأخطاء الانكسارية الوليدية.
  • إنتماء المريض لعروق وأصول معينة يزداد فيها نسبة الإصابة بالمرض، مثل الأصول الأسيوية والإسبانية.
  • تناول الكحول أثناء فترة الحمل. 
  • العيوب الخلقية في العين، أو الأطفال الخدج الذين تتم ولادتهم قبل موعد الولادة.

درجات انحراف النظر عند الأطفال

يتم قياس درجات انحراف النظر عند الأطفال من خلال مقياس الديوبتر، وهي عبارة وحدة قياس، تساعد على قياس انحراف العين، من خلال معرفة قوة العدسة، ومدى صحة مكان تواجدها، حيث أنها تعكس للطبيب مسافة حافة التعتيم، كذلك تحدد درجة الانحراف، حيث أن الأطباء صنفوا انحراف العين 3 درجات.

عند الأطفال الطبيعيين، يظهر مقياس الانحراف صفر ديوبتر، ولكن هناك نسبة من الممكن أن تظهر في قياسات معظم العيون، وهي ليست دليل على الإصابة، تكون ما بين 0.5 إلى 0.75 ديوبتر، عندما تتخطى النسبة ذلك، هنا يحدد الطبيب ما إذا كانت الحالة تحتاج إلى إجراء عملية تصحيح انحراف العين للاطفال.

يمكن أيضا الاطلاع علي: علاقة الاستجماتيزم بالحول

عملية تصحيح انحراف العين للاطفال

عملية الحول للأطفال من العمليات الشائعة العين، وتعتبر من الجراحات الآمنة، ومن أهم مميزاتها إمكانية التعافي منها سريعًا، والعودة لممارسة كافة الأنشطة بسهولة، كذلك نسبة نجاحها مرتفعة للغاية ومضمونة، خاصًة إذا تمت تحت إشراف طبيب على درجة كبيرة من الخبرة والكفاءة، مثل الدكتور أحمد لبيب، وإليك أهم إجراءات عملية تصحيح انحراف العين للاطفال: 

  • فحص الطفل بشكل كامل، وعمل التحاليل اللازمة قبل العملية.
  • تحديد درجة الانحراف من خلال استخدام مقياس درجة الانحراف، ومن ثم عمل تقرير عن الحالة وتوضيحها للآباء.
  • شرح آلية العملية، حيث تحتاج إلى تخدير كامل، وتستغرق حوالي 60 دقيقة تقريبًا. 
  • شد وتحريك عضلات العين حتى نصل إلى وضع العين السليم، ويكون مرتبط مع عضلات العين، تحديدًا في مقدمة العين أسفل الملتحمة.
  • لا نحتاج إلى إخراج العين من محجرها في عملية تصحيح الانحراف.
  • تحتاج الجراحة إلى غرز بسيطة لربط العضلات فقط، ومنعها من الانحراف مرة أخرى.

نتائج عملية الحول للاطفال

تختلف نتائج عملية الحول للأطفال حسب درجة الحول وحالة العين للطفل لكن بشكل عام يمكن أن تظهر النتائج بعد في غضون او اسبوع بالأكثر، والصورة التالية توضح عملية انحراف العين قبل وبعد للاطفال والكبار تمت عن طريق الدكتور أحمد لبيب.

عملية تصحيح انحراف العين للاطفال

تجربتي مع عملية الحول للاطفال

في سياق الحديث عن خبرة الدكتور أحمد لبيب، نرغب في عرض إحدى التجارب التي خضعت لعملية تصحيح انحراف العين، حيث تروي إحدى الأمهات تجربة طفلها قائلة:

“كان ابني يعاني من انحراف العين (الحول)، ولم يكن من السهل الخضوع لأي جراحة خاصًة في ظل صغر سنه، إلى أن توجهت إلى الدكتور أحمد لبيب، والذي بدأ مرحلة تصحيح الحول ببعض القطرات الطبية والنصائح البسيطة للحد من خطورة الحول، وبعد فترة من الوقت، خضع ابني لعملية تصحيح انحراف العين للاطفال، وكانت نتائجها مبهرة، واستطاع أن يعيش بين أقرانه بطريقة طبيعية، وهذا بفضل الدكتور أحمد لبيب.”

أفضل دكتور لعملية تصحيح انحراف العين للاطفال

برغم من أن عملية تصحيح انحراف العين للاطفال بسيطة وسريعة وغير مكلفة، إلا أنك تحتاج إلى اختيار طبيب علاج خول الاطفال لديه لديه من الخبرة والكفاءة ما يؤهله لتنفيذ هذه العملية على النحو الأمثل، خاصًة وأن الخطأ في مثل هذه الجراحات قد تكلفك قدرة طفلك على الرؤية مرة أخرى، لذلك نرشح لك الدكتور أحمد لبيب، أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج أمراض العيون. 

الدكتور أحمد لبيب وهو أفضل دكتور عيون وشبكية في مصر يقدم أفضل رعاية طبية للطفل، مدعمة بإشراف كادر طبي على درجة كبيرة من الخبرة والكفاءة، يستخدم أفضل الأجهزة الطبية المتطورة لعلاج العين، وهو ما يضمن تحقيق أفضل النتائج على الإطلاق.

وأخيرًا، إذا كان طفلك يعاني من مشكلة الحول الوحشي أو انحراف العين، ويحتاج إلى إجراء عملية تصحيح انحراف العين للاطفال، ننصحك بزيارة استشاري طب وجراحات العيون الدكتور أحمد لبيب، وشرح حالة طفلك كاملًة، وسوف يتخذ الإجراء المناسب، ولن يترك طفلك إلا بعد التأكد من عودة الرؤية إليه بشكل واضح وطبيعي. كما انه ملتزم بتقديم الرعاية الطبية المميزة لطفلك لضمان نموه وتطوره الطبيعي.

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب

الأسئلة الشائعة

هل تحتاج عملية تصحيح انحراف العين للأطفال إلى الإقامة في المستشفى؟ 

في غالبية الحالات يتم مغادرة المستشفى بعد اجراء العملية في نفس اليوم، ولا يحتاج المريض إلى الإقامة.

كيفية الاعتناء بطفلي بعد إجراء عملية تصحيح انحراف العين أو الحول؟ 

الالتزام بالقطرات التي يصفها الطبيب، وكذلك موعد الفحص والمتابعة، متابعة الطفل ومنعه من فرك أو حك العين، الاهتمام بنظافة العين بشكل دائم من خلال تنظيفها بقطعة قطن نظيفة مبللة بماء فاتر.

هل يعاني طفلي من بعض الأوجاع بعد العملية؟ 

في الغالب سوف يصاحب العملية أوجاع بسيطة، يتم السيطرة عليها بمسكنات يصفها الطبيب، وتزول هذه الأوجاع تمامًا بعد مرور 3 أيام. 

ماهي نسبة نجاح عملية تصحيح انحراف العين للاطفال؟ 

نسبة نجاح عملية تصحيح الانحراف تعتمد على عدة عوامل من أهمها اختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة عالية، حيث أن نسبة نجاح هذه العملية مع الدكتور أحمد لبيب تتخطى الـ 95%.