مع تقدم العمر، يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض الضمور البقعي، مثل المياه البيضاء “إعتام عدسة العين” والمياه الزرقاء “الجلوكوما وتعد المياه البيضاء أقل خطورة من المياة الزرقاء (الجلوكوما) وتتطور ببطء كما أنها تؤدي إلى الرؤية الضبابية والعمى الليلي وقد تتطلب عملية جراحية في الحالات الحرجة ،

أما المياه الزرقاء فهي ترتبط بارتفاع ضغط العين وقد تكون أعراضها صامتة وفي بعض الأحيان تنتقل وراثيًا و تسبب تلفًا للعصب البصري وفقدًا للبصر لذلك من الضروري إجراء الفحوصات العينية بشكل دوري وعدم التهاون مع أمراض العين (المياه الزرقاء – المياه البيضاء).

من المهم إجراء الفحوصات العينية بشكل دوري للكشف المبكر عنها وفي هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء من جميع الجوانب.

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء  في العين ، تختلف المياه البيضاء عن الزرقاء “الجلوكوما” (Glaucoma) تماما في العديد من الأشياء فالمياه البيضاء تحدث بسبب ترسب البروتين في عدسة العين، مما يؤدي إلى فقدان شفافيتها وتبدأ الأعراض في الظهور تدريجياً، وتتمثل في الرؤية الضبابية،

وصعوبة الرؤية في الليل، وزيادة حساسية العين للضوء ويمكن علاجها عن طريق الجراحة لاستبدال العدسة المعتمة بعدسة صناعية، المياه الزرقاء تؤدي إلى تلف العصب البصري و لا تظهر لها أي أعراض في البداية، ولكن مع تقدم المرض، قد يعاني المريض من فقدان الرؤية المحيطية ولا يوجد علاج نهائي للمياه الزرقاء، ولكن يمكن السيطرة عليها عن طريق قطرات العين أو الجراحة.

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء في العين من حيث أسباب المرض

المياه البيضاء والمياه الزرقاء هما من أمراض العين الشائعة، ولكنهما يختلفان في أسباب حدوثهما كالتالي :

1. المياه البيضاء

تحدث المياه البيضاء بسبب خلل في تكوين السوائل الموجودة داخل العدسة. تحتوي عدسة العين على سائل شفاف يضم عددًا من الألياف والبروتينات ويعتبر هذا سبب المياه البيضاء في العين، وتعتبر المحطة الأخيرة التي يمر من خلالها الضوء قبل أن يصل إلى الشبكية.

في الوضع الطبيعي يكون السائل شفافًا حتى يسمح بمرور الضوء، ولكن عندما تصاب العين بالمياه البيضاء تتغير طبيعة المكونات الموجودة داخله ويفقد شفافيته، و في المثال التالي يوضح شكل المياه البيضاء في العين.

2. المياه الزرقاء

يرجع سبب الإصابة بالمياه الزرقاء إلى خلل في آلية إنتاج وتصريف الدموع، مما يؤدي إلى تراكم السوائل بكميات كبيرة وارتفاع الضغط داخل العين، في المثال التالي يوضح شكل المياه الزرقاء في العين.

الفرق بين أعراض المياه البيضاء والزرقاء

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء  في العين من حيث الأعراض، تتشابه أعراض المياه البيضاء في العين (الكتاركتا) واعراض والمياه الزرقاء (الجلوكوما) في بعض النواحي، ولكن يتمثل الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء من حيث الأعراض فيما يلي لمعرفة الفرق بينهما:

أعراض المياه البيضاء في العين (الكتاركتا)

  1. ضبابية أو عتامة في الرؤية: يشعر المرضى بوجود غشاوة أو ضبابية في الرؤية، مما يؤثر على وضوح الرؤية.
  2. صعوبة في رؤية الأشياء بشكل واضح: يصعب على المرضى رؤية الأشياء بشكل واضح، خاصةً في الإضاءة المنخفضة أو عند تحديقهم في الضوء.
  3. حساسية زائدة تجاه الضوء الساطع: يشعر بعض المرضى بزيادة الحساسية للضوء الساطع، حيث يصبح الضوء الساطع مزعجًا ومزعجًا أكثر من المعتاد.
  4. تغيرات في قياس النظارات الطبية والعدسات اللاصقة: قد يلاحظ المرضى تغيرًا في قوة النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي يستخدمونها، حيث قد لا تكون النظارات القديمة أو العدسات اللاصقة كافية لتحسين الرؤية.
  5. رؤية مزدوجة للأشياء: في بعض الحالات، يمكن أن يشعر المرضى برؤية مزدوجة للأشياء، حيث يظهر الجسم أو الكائن مضاعفًا.
  6. تغير في الحسية للألوان: قد يتغير تصوّر الألوان لدى بعض المرضى، حيث يصبح اللون باهتًا أو غير واضح.

شكل المياه البيضاء في العين

تعرف علي: أبرز شروط عملية تصحيح النظر

أعراض المياه البيضاء في العين (الجلوكوما)

  1. فقدان تدريجي للرؤية الجانبية (الرؤية الحقلية): يمكن أن يفقد المصابون بالجلوكوما التدريجي للرؤية الجانبية، حيث يصبحون غير قادرين على رؤية الأشياء على جوانبهم بشكل واضح.
  2. رؤية نفقية: في مراحل متقدمة من الجلوكوما، يمكن أن يبدو العالم كما لو أنك تنظر من خلال نفق ضيق، حيث يتضيق الحقل البصري تدريجيًا.
  3. ألم في العين أو حولها: قد يشعر بعض المصابين بالجلوكوما بألم خفيف في العين أو حولها، وقد يكون ذلك نتيجة زيادة الضغط داخل العين.
  4. احمرار في العين: قد يشاهد بعض المصابين بالجلوكوما احمرارًا في العين، وذلك بسبب زيادة الضغط الداخلي.
  5. ظهور هالات حول مصادر الضوء : قد يلاحظ بعض المصابين بالجلوكوما ظهور هالات حول مصادر الضوء، ويمكن أن تكون هذه الهالات دليلاً على تدهور الرؤية.
  6. صعوبة في التكيف مع الظلام : قد يصعب على بعض المصابين بالجلوكوما التكيف مع الظلام، حيث يصبح من الصعب رؤية الأشياء في ظروف الإضاءة المنخفضة.

تعرف علي انواع علاجات المياة البيضاء وأبرز العوامل المؤثرة علي تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في مصر.

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء

أيهما أخطر المياه البيضاء أم الزرقاء

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء ، لا يمكن تحديد أيهما أخطر بين المياه البيضاء والزرقاء بشكل عام، حيث يعتمد ذلك على الحالة الفردية للمريض ومدى تأثير المرض على وظيفة العين والرؤية. إلا أنه يمكن القول أن المياه الزرقاء قد تكون أكثر خطورة في الحالات الشديدة التي تؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل دائم.

الكتاركتا (المياه البيضاء) هي حالة شائعة جدًا وعادةً ما يمكن علاجها بنجاح من خلال جراحة إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة صناعية. وبعد الجراحة، يستعيد معظم المرضى رؤيتهم بشكل جيد. لكن يمكن ان تسبب المياه البيضاء العمى اذا تم اهماله علاجها.

أما الجلوكوما (المياه الزرقاء)، فهي حالة مزمنة يتم فيها تدمير الألياف العصبية في العين بشكل تدريجي، وإذا لم يتم التشخيص والعلاج المبكر، فقد يؤدي إلى فقدان الرؤية تدريجيًا. وعادةً ما يتم استخدام العلاجات الموجهة لخفض ضغط العين للحفاظ على وظيفة العصب البصري والحد من تدهور الرؤية.

يمكن الأطلاع علي الفرق بين المياه الزرقاء وارتفاع ضغط العين من ناحية الأعراض والأسباب والخطورة المحتملة لكلا منهما.

مزايا العمليات المشتركة للكتاراكت والجلوكوما معا

بعد أن تعرفنا على الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء ،سنتعرف علي مميزات إجراء العمليات المشتركة الكتاركتا والجلوكوما معًا :

  1. تقليل المدة الزمنية والتكاليف: يتم إجراء عمليتين في جلسة واحدة، مما يقلل من عدد زيارات المريض للمستشفى ويقلل من التكاليف المرتبطة بالجراحة والنقاهة.
  2. تجنب ارتفاع ضغط العين الوقتي: يمنع إجراء الجراحة في نفس الجلسة للكتاركتا بعد الجلوكوما زيادة ضغط العين المؤقت الذي قد يحدث بعد جراحة الكتاراكت لمرضى الجلوكوما.
  3. التغلب على التحديات التقنية: يتجنب الجراح التحديات التي تحدث عند إجراء جراحة الكتاركتا بعد جراحة الجلوكوما، مثل زيادة احتمال حدوث التليف والالتصاقات داخل العين وضيق الحدقة.

العمليات المرتبطة بشبكية العين هي عمليات دقيقة ومعقدة للغاية وتتطلب خبرة كبيرة من طبيب العيون المختص، لذا من المهم اختيار أفضل طبيب عيون في مصر بعناية لإتمام العملية على أكمل وجه والحصول على نتائج تفوق التوقعات، لذا في هذا الشأن يسعدنا تقديم لكم دليل اختيار أفضل دكتور عيون في مصر لإجراء عمليات العيون.

وأخيرا بعد تعرفنا على الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء، إذا كنت تعاني من المياه البيضاء أو الزرقاء وإضطرابات بالرؤية فينصح بشدة ضرورة حجز موعد مع دكتور أحمد لبيب إستشاري علاج أمراض العيون والشبكية في مصر وأفضل دكتور في علاج الماء البيضاء في العين وذلك نظرا لـ نسبة النجاح التي فاقت 99% في علاج المياه البيضاء والزرقاء معا، فقط تواصل معنا لحجز موعد او بالرد على جميع استفساراتك في اي وقت.

نظرة جديدة للحياة مع دكتور أحمد لبيب

يمكنك التواصل للحجز والاستعلام مع المركز الاستشاري للدكتور أحمد لبيب

الاسئلة الشائعة:

هل تتحول المياه البيضاء إلى زرقاء ؟

يظل السؤال قائما، هل هل تتحول المياه البيضاء إلى زرقاء؟ نعم تتحول حيث يمكن ان تتسبب المياه البيضاء في ارتفاع ضغط العين مع الوقت مما يؤدي الي احتمالية الاصابة بمرض المياه الزرقاء.

هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

تسبب المياه البيضاء عتامة في عدسة العين الشفافة، وقد تكون تلك العتامة جزئية فيعاني المريض من رؤية ضبابية وغير واضحة، أما في حالة حدوث عتامة كاملة لعدسة العين، فسوف يُصاب المريض بالعمى بسبب عدم قدرة أشعة الضوء على المرور عبر العدسة.

هل عملية المياه البيضاء مؤلمة؟

لا، فعملية المياه البيضاء في العين ليست مؤلمة عادة، حيث يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي بواسطة قطرات أو حقنة في العين، مما يجعل المريض لا يشعر بأي انزعاج في أثناء الإجراء.

ماذا يفعل المريض قبل عملية المياه البيضاء؟

قبل إجراء عملية إزالة المياه البيضاء، سيقوم أخصائي العيون بإجراء فحص شامل للعين للتحقق من الصحة العامة للعين، وتقييم ما إذا كانت هناك أسباب لعدم إجراء الجراحة وتحديد أي عوامل خطر قد تكون لدى المريض.

متى يجب إجراء عملية المياه الزرقاء؟

حالة الرؤية النفقية. الشعور بألم شديد في العين و الرأس ناتج عن ارتفاع الضغط في العين و لا يمكن تخفيف الألم بالأدوية. عدم وضوح الرؤية بشكل كبير. حالات الزرق الحاد.