يعمل علاج نزيف شبكية العين بالليزر على تكسير الخلايا غير الطبيعية وإغلاق الأوردة التي تنزف حتى لا يتم التسرب داخل العين لتجنب التأثير على النظر وعدم وضوح الرؤية؛ باعتبارها من التقنيات الطبية الحديثة التي يعتمد عليها الأطباء في كثير من الجراحات والعلاجات بشكل عام.

تمنحك العين القدرة على رؤية العالم من حولك، ولكن وفي بعض الأحيان، قد تحدث مشاكل في شبكية العين تتطلب اهتمامًا طبيًا فوريًا، ومنها نزيف الشبكية، والذي يعد من المشاكل الخطيرة للغاية، كما تصاب الشبكية بنزيف عندما تم فصل الأوعية الدموية الرقيقة في طبقة الشبكية، مما يؤدي إلى تسرب الدم داخل العين، وهو ما يرجع إلى عدة أسباب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، التهاب الأوعية الدموية، إصابات العين، انفصال الشبكية، وفي السطور التالية، شرحًا مفصلًا عن نزيف شبكية العين، أسبابه، وكيفية علاج نزيف شبكية العين بالليزر.

نزيف شبكية العين

نزيف شبكية العين هو حالة مرضية، يعرفها الأطباء للمرضى على أنها نزيف دموي في طبقة الشبكية، وتستمد خطورتها من أهمية الشبكية، فهي الجزء الحساس الذي يعمل على تحويل الضوء المرئي إلى إشارات عصبية، يمكن للدماغ فهمها وتفسيرها كصور واشكال. يتدفق الدم داخل طبقات الشبكية الرقيقة، وهو ما يعوق عملية الرؤية الطبيعية، ويتسبب في حدوث تشوش بصري، وظهور نقاط دموية أو ظلال في الرؤية.

تأثير النزيف على النظر يعتمد على حجم وموقع النزيف في الشبكية ومدى شدته، فقد يؤدي النزيف الصغير والمحدود إلى تشوهات محدودة في الرؤية، ويمكن التخلص منه من خلال قطرة لعلاج نزيف العين ، بينما قد يسبب النزيف الكبير والمتقدم في فقدان جزئي أو كامل للرؤية، وهو ما يتطلب علاج نزيف شبكية العين بالليزر.

علاج نزيف شبكية العين بالليزرأعراض نزيف شبكية العين

يصاحب نزيف شبكية في بياض العين مجموعة من الأعراض، والتي منها ما يلي:

• رؤية ضبابية أو غير واضحة.
  • نقاط سوداء أو دموية تظهر في الرؤية.
  • عدم القدرة على التمييز بين الألوان.

اسباب نزيف شبكية العين

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خطر الإصابة بنزيف شبكية العين، مما يتطلب ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص، والذي بلا شك ينصح بعلاج نزيف شبكية العين بالليزر، دونًا عن غيرها من الطرق الطبية الأخري، ومن هذه الأسباب ما يلي:

• ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الضغط على الأوعية الدموية في العين.
  • انفصال الشبكية عن البطانة البيضاء أو عن الطبقة السفلية المغذية لها.
  • التهاب الأوعية الدموية، ومن ثم التهاب الشبكية.
  • تعرض العين لإصابات حادة، تؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية.
  • الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السكري، وبالتالي يتطلب علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري في أسرع وقت ممكن؛ تجنبًا لحدوث أي مضاعفات.
  • التوتر الزائد عن الحد قد يتسبب أيضا في .
  • الإصابة بأمراض الشرايين والأوردة التي تزيد من تدفق الدم داخل الشبكية.

تعرف علي: أهم الأسئلة حول عملية شبكية العين بالليزر

طرق علاج نزيف شبكية العين

1. علاج نزيف شبكية العين بالليزر

علاج نزيف في شبكة العين بواسطة الليزر يعتمد وبشكل مباشر على سبب النزيف وشدته، فإذا تم تشخيص نزيف شبكية العين في وقت مبكر، وتم تحديد نقطة النزف بدقة، يمكن استخدام الليزر لإيقاف النزيف، ومنع تفاقم الحالة، لذا، يُنصح دائمًا بضرورة مراجعة الطبيب المختص في وقت مبكر.

يُستخدم الليزر لتعزيز تراص النسيج في الشبكية، أو لعلاج الأوعية الدموية المتضررة، إذ يقوم الجراح المختص بتوجيه شعاع الليزر بدقة على المنطقة المصابة، وهو ما يؤدي إلى تسخين الأنسجة، وسد الأوعية الدموية بطريقة بسيطة، يقوم الطبيب بإعطاء المريض مهدئ عن طريق الفم يساعد على الاسترخاء وإزالة التوتر. تتم العملية عبر عدد من الجلسات تستغرق العملية تقريبا من 10 – 20 دقيقة ويتم فحص العين قبلها للتأكد من أنها لا تعاني من أية مشاكل إضافية، وقد يكتب الطبيب المعالج بعض الادوية بعد العملية لتجنب حدوث اي مضاعفات او الم.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أهمية علاج ارتشاح العين بالليزر، إلا أنه في بعض الحالات الحرجة أو المتقدمة، قد لا يكون الليزر كافيًا لعلاج النزيف، وقد تكون هناك حاجة للتدخل الجراحي، ولعل أشهر هذه التدخلات عملية الفيتر كتومي (Vitrectomy)، تلك التقنية الطبية التي تُستخدم لازالة الدم المتجمع، في العين وإصلاح الشبكية المتضررة.

2. علاج شبكية العين بالليزر لمرضى السكري

ولعلاج شبكية العين بالليزر لمرضى السكري، ينصح الدكتور أحمد لبيب بضرورة إعطاء المريض حقن علاجية، والتي تعمل على تنشيط عامل النمو البطاني الوعائي، مثل حقن البرولوسيزوماب أو البيفاسيزوماب، والتي تلعب دورًا هامًا في علاج النزيف، وتقليل خطر الإصابة بفقدان البصر.

تبلغ نسبة نجاح عملية نزيف العين مرتفعة، تصل إلى 90%، إذا تم إجراء العملية في الوقت المناسب بواسطة جراح ذو خبرة، واستخدام الأجهزة الطبية الحديثة، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية، في عيادة الدكتور احمد لبيب يتم الاعتناء بالمرضى باحترافية ودقة شديدة لضمان الحصول على أفضل النتائج.

3. علاج نزيف العين في المنزل

يمكن علاج نزيف العين في المنزل باستخدام قطرة نوستامين nostamine eye لعلاج نزيف العين، حيث انها تعمل على عمل تثبيط المستقبلات وتخفض من إفراز السائل الدموي للعين.تعرف علي علاج انفصال الشبكية بالليزر بدون ألم.

نصائح الدكتور احمد لبيب للوقاية من نزيف شبكية العين

توجد مجموعة من الإجراءات الوقاية، والتي بدورها تساعد في الحفاظ على شبكية العين من خطر الإصابة بالنزيف، ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي:

• مراقبة ضغط الدم بانتظام، واتباع نصائح الأطباء لتنظيمه والحفاظ على مستوياته.
  • اهتمام مرضى الأمراض المزمنة بشكل عام ومرضى السكري بشكل خاص بإجراء الفحوصات  الطبية الروتينية، واتباع الخطة العلاجية الموصوفة.
  • السيطرة الكاملة على العوامل التي تزيد من خطر تمزق الشبكية، وعدم التعرض للأنشطة التي تزيد من إصابات العين.
  • يجب تناول نظام غذائي متوازن، بجانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التدخين، أي إتباع نظام حياة صحي.
  • الوقاية من إصابات العين المحتملة، وذلك بارتداء واقي للعين أو نظارات واقية عند ممارسة الأنشطة الخطيرة.
  • مراقبة وعلاج الاضطرابات الدموية، وتحديدًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم.
  • الاهتمام بصحة العين عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للعين.

أفضل دكتور لعلاج نزيف شبكية العين بالليزر

يعتبر الدكتور أحمد لبيب واحد من أمهر وأفضل الأطباء في علاج نزيف شبكية العين بالليزر، ويرجع ذلك إلى دوره الحيوي في متابعة المريض بشكل دوري حتى بعد انتهاء العملية؛ للاطمئنان على حالته الصحية، ودرجة استعادته للرؤية الواضحة من جديد.

يعتمد الدكتور أحمد لبيب على أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، والتي تساهم بشكل كبير في توفير تشخيص دقيق للحالة المرضية، ومن ثم الاعتماد على أنسب طريقة للعلاج، وفي نفس السياق، يعاونه مجموعة من أمهر وأكفأ الأطباء، بالإضافة إلى ممرضين على مستوى عالٍ، جميعهم يعملون في تناغم كبير؛ لتقديم أفضل رعاية طبية للمريض.

الآن، وبعدما تعرفت على كيفية علاج نزيف شبكية العين بالليزر، لا تبخل على نفسك أو تهمل في حقها، فأنت تستحق رعاية طبية عالية الجودة، وهو ما يتم تقديمه بالفعل في عيادات الدكتور أحمد لبيب، لذا، احجز استشارتك الآن في الموعد الذي يناسبك؛ لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لعينيك.

دكتور أحمد لبيب - افضل دكتور عيون في مصرالأسئلة الشائعة

هل نزيف الشبكية له علاج؟

نزيف الشبكية له أكثر من علاج، إما باستخدام الليزر، أو استخدام قطرات علاجية.

كم من الوقت يستغرق شفاء شبكية العين بعد العلاج بالليزر؟

تتراوح مدة الشفاء بعد إجراء نزيف شبكية العين بواسطة الليزر ما بين أسبوع إلى 4 أسابيع.

هل ليزر الشبكية مؤلم؟

ليزر الشبكية غير مؤلم على الإطلاق.