المياه البيضاء في العين من المشكلات الشائعة، والتي تؤثر بشكل مباشر على الشفافية الطبيعية لعدسة العين ويوجد الكثير من أنواع المياه البيضاء في العين، والتي على أساسها يتم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الطبية المناسبة. هناك ثلاثة انواع اساسية للمياة البيضاء (الكاتاراكت) في العين، الإعتام النووي ويصيب مركز العدسة، والإعتام القشري وتصيب حواف مركز العدسة، الإعتام الخلقي ويثيب الجزء الخلفي من عدسة العين.

تنتج المياه البيضاء في العين عادة نتيجة تجمع وتراكم الرواسب العالقة في العدسة، مما يؤدي إلى فقدان شفافيتها، وتتكون هذه الرواسب على مر السنين، نتيجة لعوامل الشيخوخة، أو بسبب الإصابة بأمراض العيون المختلفة، مثل الالتهابات، وفي هذا المقال مزيدًا من التفاصيل حول انواع الماء الابيض في العين، أعراض الإصابة بها، وكيفية علاجها.

ما هي المياه البيضاء في العين؟

المياه البيضاء والمعروفة أيضًا باسم الكاتاراكت Cataracts، هي حالة طبية شائعة من أمراض العيون تصيب عدسة العين، وتؤدي إلى تغيّر لون وشكل العدسة، وتحدث المياه البيضاء عند التعرض للعوامل البيئية المختلفة، بالإضافة إلى أمراض الشيخوخة، مما يؤدي إلى فقدان وضوح الرؤية.

تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة، والتي عادًة ما تحدث نتيجة الشيخوخة، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى، مثل العوامل الوراثية أو المرضية، أو بسبب التعرض المبالغ فيه للإشعاع، أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري.

يتم علاج المياه البيضاء من خلال إجراء جراحة استئصال الكاتاراكت، بحيث يتم استبدال العدسة المتأثرة بعدسة صناعية، وهذا الإجراء عادًة ما يعيد وضوح الرؤية، ويحسن الجودة البصرية للشخص المصاب، خاصًة وأن مريض المياه البيضاء قد يفقد الرؤية لفترة من الوقت.

الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء

سبب المياه البيضاء في العين

هناك العديد من الأسباب التي يوضحها الدكتور أحمد لبيب والتي تؤدي إلى الإصابة بأنواع المياه البيضاء في العين، ومن هذه الأسباب ما يلي: 

  • الإصابة بمرض الساد.
  • التهاب عدسة العين.
  • الإصابة العنيفة للعين.
  • أمراض العيون الوراثية.
  • إصابة عدسة العين بتغييرات نووية.

هناك بعض من أسباب المياه البيضاء في العين الاخري يمكن الأطلاع عليها ومعرفتها.

أنواع المياه البيضاء في العين

تشمل المياه البيضاء على العديد من الأنواع، والتي تختلف بين مريض وآخر، وبناءًا عليها يختار الطبيب المعالج أفضل وسيلة للعلاج، وتتمثل انواع المياه البيضاء في العين في الآتي:

1. الإعتام النووي

يعد الإعتام النووي واحدًا من أنواع المياه البيضاء الشائعة حيث يؤثر بشكل مباشر على مركز العدسة، ويحدث نتيجة تراكم البروتينات والألياف في العدسة بشكل مبالغ فيه، مما يؤدي إلى تعتيمها، وفقدان شفافيتها بشكل تدريجي، بالإضافة إلى ذلك، تلعب الشيخوخة وبعض العوامل الوراثية والأمراض المزمنة دورًا في الإصابة بالمرض.

2. الإعتام الخلقي (المياه البيضاء الوراثية)

أحيانًا قد تحتوي عين المريض على المياه البيضاء منذ الولادة، ويؤثر هذا النوع على الجزء الخلفي من العدسة وترجع أسباب الإصابة بهذا النوع من المياه البيضاء إلى إصابة الجنين بالتهابات شديدة في منطقة العين داخل رحم الأم، مثل الحصبة الألمانية، كما قد ينتج عن التشوهات الوراثية والجنينية المعروفة.

ولكن ولحسن الحظ، يمكن علاج هذه المشكلة والتخلص منها في وقت مبكر، أي قبل إصابة الطفل بأية مضاعفات خطيرة، مما يساهم في تحسين الرؤية وفي أسرع وقت ممكن.

3. الإعتام القشري (المياه البيضاء الثانوية)

ينتج عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى، ويؤثر بشكل أساسي على حواف مركز العدسة و يتفاقم هذا النوع ببطء شديد، كما يؤثر على صاحبه بشكل سلبي كلما زادت أعراض المرض المزمن عليه.

يظهر هذا النوع من أنواع المياه البيضاء في العين على شكل خطوط غير واضحة على الإطلاق، وتميل هذه الخطوط إلى اللون الأبيض، وتؤثر على الرؤية، وقد تحجبها في كثير من الأحيان.

شكل المياه البيضاء في العين

شكل المياه البيضاء في العين يظهر وكأنه كتلة بيضاء، تجعل الرؤية باهتة أو ضبابية، بسبب فقدان الشفافية في العدسة، وقد يكون هذا التأثير واضحًا وملحوظًا وقد يكون خفيفًا، اعتمادًا على الحالة ومدى تقدم المرض.

وفي الكثير من الأحيان، قد يتغير لون عدسة العين بشكل واضح، وهو ما يرجع إلى تراكم المواد والبروتينات فيها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور لون أبيض أو رمادي في الحدقة، خاصة عندما يكون هناك إضاءة قوية.

أعراض المياه البيضاء في العين

ظهور أنواع المياه البيضاء في العين بمختلف أنواعها دائمًا ما يصاحبها مجموعة من العلامات أو الأعراض، ومن أبرز اعراض المياه البيضاء ما يلي: 

  • اضطرابات الرؤية.
  • قدرة محدودة على التمييز بين الألوان.
  • تأثير سلبي على الحياة اليومية.
  • احتقان شديد في العين. 
  • توهج ملحوظ في الرؤية.
  • ظهور نقاط ضبابية أثناء الرؤية.
  • صعوبة في تركيز العين.
  • صعوبة شديدة في الرؤية الليلية.

خطورة المياه البيضاء على العين

تمثل أنواع المياه البيضاء في العين مخاطر كبيرة على المريض، يمكن أن نلخصها في النقاط التالية:

  • الحساسية من الضوء.
  • رؤية هالات سوداء حول أي مصدر للضوء.
  • صعوبة في الرؤية أو القراءة.
  • ارتفاع ضغط العين، وبالتالي الضغط على العصب البصري، مما يؤدي إلى تأثر الرؤية بشكل كبير.

تعرف علي: الفرق بين المياة البيضاء والزرقاء وأيهما يسبب العمي؟

علاج المياه البيضاء في العين

تتمثل طرق علاج المياه البيضاء في العين على تناول بعض القطرات الطبية التي ينصح بها الطبيب، ولكن في بعض الحالات المتقدمة، قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية، يتم فيها إزالة المياه البيضاء، والتخلص من المشاكل التي أدت لظهورها. ولـ علاج انفصال الشبكية بالليزر بدون ألم يمكن استشارة الدكتور احمد لبيب.

أفضل دكتور لعلاج المياه البيضاء في العين

يعتبر الدكتور أحمد لبيب هو واحد من أفضل الأطباء المتخصصين في مجال علاج أنواع المياه البيضاء في العين المختلفة، ويرجع ذلك إلى خبرته الطويلة للغاية في هذا المجال، والذي استطاع أن يحقق فيه العديد من النتائج الإيجابية والمذهلة، والتي فاقت جميع التوقعات.

يتمتع الدكتور أحمد لبيب بسجل ناجح في علاج المرضى المصابين بالمياه البيضاء، خاصًة الحالات المعقدة منها، فقد استطاع إجراء العديد من العمليات الجراحية الناجحة، اعتمادًا على أحدث التقنيات التي توصل إليها الطب الحديث، من أجهزة ومعدات وغيرها.

ولذلك، وبعد التعرف على أنواع المياه البيضاء في العين، ننصحك على الفور بالتوجه إلى الدكتور أحمد لبيب، وحجز استشارتك الآن، وذلك إذا كنت تعاني من صعوبة أو ضبابية الرؤية، وتأكد تمامًا أنك على وشك أن تتلقى أفضل دعم طبي على الإطلاق، وذلك بواسطة واحد من أفضل أطباء العيون في مصر.

دكتور أحمد لبيب - افضل دكتور عيون في مصر

الأسئلة الشائعة

ما أسباب حدوث المياه البيضاء في العين؟

أغلب الأسباب تنحصر ما بين التقدم في العمر وظهور الكثير من علامات الشيخوخة، وبين تجمع البروتينات والألياف في عدسة العين.

كم مدة الراحة بعد عملية المياه البيضاء في العين؟

تصل مدة الراحة بعد إجراء عملية المياه البيضاء في العين أسبوعين تقريبًا.

هل عملية سحب المياه البيضاء مؤلمة؟

عملية التخلص من المياه البيضاء في العين ليست مؤلمة على الإطلاق، فهي تتم تحت تأثير المخدر، وبالتالي لن يشعر المريض بأي آلام أو انزعاجات.

كم نسبة نجاح عملية المياه البيضاء؟

تتراوح نسبة نجاح عملية المياه البيضاء ما بين 95% و100%.

كم تكلفة عملية إزالة المياه البيضاء؟

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء من مريض إلى آخر، ويرجع ذلك إلى خبرة الطبيب المُكلف بإجراء العملية، حالة المريض، نوع المياه البيضاء التي يعاني منها.