تكمن مضاعفات عملية المياه البيضاء الخطيرة في نقص خبرة الطبيب، وعدم إلمامه بتفاصيل حالة المريض، أو نتيجة ضعف التقنيات المستخدمة، لذلك، يمكن القول أن النسبة الأكبر من العلاج تتمثل في اختيار طبيب كفء، على درجة كبيرة من الخبرة، مثل الدكتور أحمد لبيب استشاري طب وجراحة العيون.

عملية المياه البيضاء

المياه البيضاء مرض يصاب به الشخص نتيجة تسرب البروتين في العين، وهو ما يتسبب في فقدان شفافية العين، ومن ثم إعتام الرؤية، ومع الوقت يتطور الأمر ويصبح المريض غير قادر على الرؤية، لذلك، تظهر الحاجة إلى التدخل الجراحي على الفور، من خلال إجراء عملية المياه البيضاء.

علاج المياه البيضاء في العين من الممكن أن يتم من خلال تناول بعض القطرات والأدوية، وذلك في الحالات البسيطة، ولكن هناك حالات حرجة تحتاج إلى تدخل جراحي؛ من أجل إزالة المياه البيضاء من العين، من خلال جرح بسيط في حافة القرنية، ومنها يتم إدخال بعض الأدوات الطبية لشفط المياه البيضاء.

مضاعفات عملية المياه البيضاء

أسباب اللجوء إلى عملية المياه البيضاء

عملية المياه البيضاء في العين تتم من خلال إجراء جراحي بسيط سريع التعافي، يخضع إليه المريض نتيجة العديد من الأسباب، والتي منها ما يلي:

• إعتام تام في الرؤية.
  • تكتل في العدسة وضبابية الرؤية.
  • في حالات فقدان الرؤية تمامًا.
  • حالات الزرق الحاد، وحالات الرؤية النفقية.
  • عندما يفقد المريض قدرته على التمييز بين الألوان، وتأثر حياته بشكل عام.
  • صعوبة في التركيز وتوهج شديد في العين، علاوًة على احتقان وانعدام الرؤية الليلية.

أسباب فشل عملية المياه البيضاء

برغم من أن عملية المياه البيضاء من أبسط جراحات العيون، وفي كثير من الأحيان يتم إجراؤها بواسطة بنج موضعي، وخطوات سهلة وبسيطة، إلا أنه هناك أسباب تؤدي لفشل عملية المياه البيضاء، والتي منها ما يلي:

• من بين أسباب عدم نجاح عملية المياه البيضاء عدم الالتزام بالتعليمات الوقائية التي يصفها الطبيب بعد العملية، والتي تعتبر واحدة من أهم العوامل التي تساعد على الحصول على نتائج إيجابية.
  • الإصابة بالتنكس البقعي أو الجلوكوما.
  • من أسباب فشل عملية المياه البيضاء اختيار طبيب غير متمرس ولا يمتلك خبرة كافية لإجراء العملية.
  • عدم فحص حالة المريض جيدًا، ومعرفة تاريخه المرضي بالكامل قبل العملية.
  • استخدام التقنية الخاطئة، وعدم التعقيم الجيد.
  • الخطأ الطبي أثناء الجراحة من أبرز أسباب فشل عملية المياه البيضاء.
  • التعرض لضوء شديد أو أشعة فوق بنفسجية بعد العملية مباشرة.

لتجنب فشل عملية المياه البيضاء يمكن التعرف على موانع عملية تصحيح النظر وأبرز البدائل والعمليات المتاحة لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. ويمكنكم ايضا التواصل مع الدكتور احمد لبيب للاستشارة او حجز كشف للإطمئنان على صحة أعينكم.

كيف اعرف نجاح عملية المياه البيضاء؟

للكشف عن نجاح العملية، يقوم الدكتور أحمد لبيب بعمل اختبار النظر والرؤية قبل وبعد العملية لتقييم النظر ونجاح عملية المياه البيضاء وأيضا التخلص من ألم بعد العملية والحكة والالتهابات. تختلف النتيجة من شخص لآخر وحسب نوع العملية. بشكل عام يمكن معرفة أبرز عوامل تحدد نسبة نجاح عملية تصحيح النظر.

الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء

كما ذكرنا عملية المياه البيضاء عملية آمنة وفعالة، لا يوجد منها خطورة على حياة المريض، حتى أن مضاعفات عملية المياه البيضاء نادرة ما تحدث جميعا، لكنها تعود في الأساس إلى اختيار طبيب ليس على الدرجة الكافية من الخبرة والكفاءة. وتشمل مضاعفات عملية المياه البيضاء على الآتي:

• التهاب العين وتحديدًا الجزء الأمامي من العين بعد عملية المياة البيضاء.
  • ارتفاع ضغط العين بعد عملية المياه البيضاء يكون سببه انسداد القنوات أو وجود بقايا للعدسة القديمة داخل العين، لكن يتم السيطرة عليه سريعًا بواسطة القطرات قبل أن تتفاقم الحالة. لكنه بشكل عام لا يعتبر مؤشرًا على مشكلة في العين.
  • التحسس تجاه العدسة الجديدة، ومن الممكن أن يظهر احمرار حول منطقة العين بعد العملية.
  • في حالات نادرة يصيب المريض بعد العملية بالتهاب الشبكية.
  • رؤية حلقات حول الأشياء وزغللة العين تحدث بسبب “إعتام الكبسولة الخلفية للعين”
  • التهاب في جفن العين أو في الشبكية.
  • انزلاق العدسة الجديدة أو تحركها من مكانها.
  • الإصابة بارتشاح بمركز الإبصار بعد عملية المياة البيضاء.
  • الإصابة بجفاف العين.
  • انتفاخ العين قليلا.
  • الرؤية الضبابية بعد عملية المياه البيضاء من الأعراض الطبيعية فلا داعي للقلق.
  • الشعور ببعض الصداع لكنه ليس من مضاعفات عملية المياه البيضاء الشائعة.

من الأفضل استشارة الدكتور احمد لبيب أفضل دكتور عيون للحصول على مزيد من المعلومات حول مضاعفات العين بعد عملية المياه البيضاء، حيث يمكنك التواصل شخصيا مع الدكتور أحمد لتقديم معلومات أكثر دقة وتفصيلًا بناءً على حالتك الفردية والمتابعة بصفة دورية.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء – فترة النقاهة

من أجل تجنب مضاعفات عملية المياه البيضاء، ينبغي الالتزام ببعض التعليمات الخاصة بفترة النقاهة، والتي ينصح الأطباء – ومن بينهم الدكتور أحمد لبيب – بتنفيذها على أكمل وجه، وتشمل فترة النقاهة ما بعد عملية المياه البيضاء على التعليمات التالية:

• تناول كافة الأدوية والقطرات في الموعد المحدد لها.
  • عدم التعرض لمصادر ضوء أو أشعة فوق بنفسجية.
  • الالتزام بوضع ضمادات العين وفقًا للمدة التي يحددها الطبيب.
  • عدم مشاهدة التلفاز أو القراءة إلا بعد انتهاء المدة المحددة من قِبل الطبيب المعالج.
  • عدم الإسراف في تناول المسكنات أو أدوية غير موصوفة من قِبل الطبيب المعالج.
  • على غير الشائع فلا يؤثر البكاء بشكل أو بأخر على عملية المياه البيضاء
  • يفضل النوم على الجانب الآخر من العملية أو النوم مستلقيا على الظهر كي لا تحتك عينيه بالوسادة أو الفراش وينصح الدكتور احمد لبيب بارتداء واقي العين الطبي.
  • الاستحمام بعد العملية لكن تجنب وصول الصابون للعين ويفضل انتظار يومين ثم الاستحمام.
  • ينصح بعدم ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية المياه البيضاء إلا بعد انقضاء أسبوع على الأقل لعدم التعرض لأي نوع من المجهود.

يستغرق استقرار النظر بعد عملية المياه البيضاء من يومين إلى ثلاثة أيام، وقبل مرور أسبوع  يكون النظر قد استقر تماما بدون اي مضاعفات او مشاكل. الصورة التالية توضح شكل العين بعد عملية المياة البيضاء، ولا داعي للقلق الامر ليس خطيرا فهذه الأعراض طبيعية كما ذكرنا من قبل. وربما يهمك أيضا معرفة: الاسئلة الشائعة عن المياه البيضاء التي دائما ما نتلقاها من مرضانا عن عملية المياة البيضاء.

مضاعفات عملية المياه البيضاء

أفضل دكتور لعلاج المياه البيضاء

من أبرز أسباب فشل عملية المياه البيضاء، اختيار منظومة طبية خاطئة، بداية من الطبيب إلى المركز الطبي إلى الممرضين، لذلك عليك اختيار طبيب ذو خبرة طويلة وواسعة في المجال، ويعتبر الدكتور أحمد لبيب من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج أمراض العيون، وإجراء عملية المياه البيضاء.

الدكتور أحمد لبيب من الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة العالية في تشخيص حالة المريض، اعتمادًا على أحدث التقنيات الطبية الحديثة، ومن ثم بدء خطوات العلاج. يمتلك منظومة طبية متكاملة، جميعهم يسعون لحصول المريض على أفضل رعاية صحية. ويمكن معرفة العوامل التي تؤثر علي تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في مصر لإتخاذ القرار بوعي.

تجربتي مع المياه البيضاء

في سياق الحديث عن أسباب فشل عملية المياه البيضاء، ومدى كفاءة الطبيب أحمد لبيب في علاج أصعب الحالات المرضية، نوّد أن نطرح واحدة من التجارب التي خضعت إلى العملية، واستطاعت الحصول على أفضل النتائج الإيجابية.

تروى هذه المريضة تجربتها قائلة: “كنت أشعر بضبابية الرؤية لفترات طويلة، وبعد القيام بعدد من الفحوصات الطبية، كان الحل هو إجراء عملية المياه البيضاء، ولكن احتمالية فشلها كان بمثابة مصدر الهلع بالنسبة لي، إلى أن توجهت إلى الدكتور أحمد لبيب:

وأضافت: “استطاع الدكتور أحمد لبيب طمأنتي بشكل كبير، وشرح آلية إجراء العملية، وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج منها، وبالفعل خضعت إلى العملية، وبعد الالتزام ببعض التعليمات لفترة من الوقت، استعدت القدرة على الرؤية بوضوح مرة أخرى.”

وأخيرًا، عملية المياه البيضاء هي عملية جراحية آمنة، أغلبية المرضى الذين خضعوا لها يسترجعون الرؤية بشكل واضح، لذلك إذا كنت تعاني من المياه البيضاء، ننصحك بالتوجه فورًا إلى استشاري طب العيون الدكتور أحمد لبيب؛ لتتجنب من الأساس أسباب فشل عملية المياه البيضاء، حيث يقوم بفحص شامل لحالتك، وذلك قبل البدء في مراحل العلاج.

نسعى دائمًا إلى تقديم أفضل خدمة ورعاية طبية لمرضانا، مع الدكتور أحمد لبيب

دكتور أحمد لبيب - افضل دكتور عيون في مصر

هل يمكن أن أصيب بالعمى بعد عملية المياه البيضاء؟

الإهمال في معالجة المياه البيضاء هي فقط ن تتسبب في عتامة العدسة، ومن ثم فقدان الرؤية، ولكن عملية المياه البيضاء تساهم في التخلص من المياه البيضاء، وحل جميع مشاكل عدم وضوح الرؤية وغيرها.

متى يتعافى المريض تمامًا من عملية المياه البيضاء؟

الأمر نسبي، يختلف تبعًا لحالة المريض قبل العملية، وكذلك مناعته وصحته العامة، ولكن في الغالب، فترة النقاهة بعد عملية المياه البيضاء تتراوح ما بين 2 إلى 4 أشهر.

هل تحدث رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء؟

من المتوقع الإصابة برؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء، وهي ليست من مضاعفات عملية المياه البيضاء كما يتوقع البعض، فهي أمر طبيعي يتحسن مع مرور الوقت.

هل يتغير شكل العين بعد إجراء عملية المياه البيضاء؟

لا يحدث أي تغير في شكل العين بعد عملية المياه البيضاء، من الممكن أن يحدث احمرار أو تورم بسيط، ولكن سرعان ما يختفي تمامًا، ويتم التعافي بشكل كامل.

ما هو سبب زغللة العين بعد إجراء عملية المياه البيضاء؟

هناك حالات تصاب بزغللة بسيطة في العين بعد إجراء عملية المياه البيضاء، ويكون السبب هو عدم وصول الضوء بشكل سليم نحو العدسة.